Thursday, October 4, 2012

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) إنما بعثت معلماً .

نعم نستطيع .. ولدينا الأمكانيات .. نعم نستطيع .. وبطريق واحد فقط .. نعم نستطيع وبدون سلاح أو تخريب نعم نستطيع تطبيق شرعُ الله الذي يقول فى أول أيه فى كتابه " أقرأ باسم ربك الذي خلق " العلمُ ولا شئ غير العلم هو السبيل الوحيد للتقدم وتحقيقُ الحلم .

حلمُ الدول العربية كلها تستطيع أن تحققه .. فقط عن طريق العلم .. علم يربي العقل ويهذب النفس علم يدعوا الى مبادئ ديننا الحنيف السلام .. العدل .. المحبة .. والتسامح علم يربي على " لكم دينكم ولي دين " علم يربي العقل على البحث العلمي والأختراع .. الطريق الصحيح والوحيد هو العلم الصحيح . 

فى القرن الماضي والقرون القديمة كان العزو بالسيف والعجلات الحربية والسلاح وقنابل الدمار الأن الغزو أصبح عبر العقل .. الغزو أصبح كيف أعلم جيلاً تعليماً جيداً ليخرج منه أختراعات أستطيع أن أغزوا بها العالم .. الغزو أصبح كيف أعلم جيلاً تعليماً جيداً ليدرس نفسية الشعوب وطريقة تفكيرهم لكي ينشرما يريد بدون أن يعرفوا .

السلاح الأن القلم والورقة وليس المسدس والقنبلة السلاح .. على سبيل المثال الأتحاد السوفيتي عندما ذهب الي القمر غضبت أمريكا فاجتمعت الحكومة لمعرفت كيف وصل الأتحاد السوفيتي الى القمر ونحن لم نصل .. أول ما فقروا فيه أنهم جاءوا بمسؤل التعليم الأبتدائي ليضع خطة لتطوير التعليم فذهب أمريكا القمر بعد الأتحاد السوفيتي ببضعة سنوات بالعلم . 

الدول العربية بها أكبر نسب من الفقر والمرض الدول العربية بها جهل بنسبة كبيرة وهذا عائق أما أي تقدم أو أي نهضة .. لن تحل هذه المشاكل إلا بالتعليم الذي يبني الذي يربى جيل متفتحاً غير متخلف .. أن يستطيع الأنسان العربي أن يكون فعالاً في سوق العمل المحلي والعالمي .. أن نخلق عالم وليس متعلم .. هذه هي المعادلة التي إذا حُلت ستنهض الأمم العربية .

العلم يجب أن يعاد النظر فيه , يجب ان يكون ألزامياً حتى الثانوية أو يكون مجاني أن تفرض عقابات شديدة على أى ولي أمر لم يبعث أبنه للتعليم .. العلم يجب ان يكون به البحث العلمي من الأبتدائية ويكون البحوث العلمية عليها 10% من الدرجات وأن يناقش فيها في جلسة أمام جميع طلاب المدرسة يمنح خلاله جوائز تشجعية لأفضل بحث وللبحث الفريد .. أن يكون العلم بسيط من حيث الكمية ومن حيث المضمون يكون تعليم يخلق عقل قوي يستطيع أن يبني نهضة .

لسنا منفصلين عن العالم ولكننا جزءاً منه .. لدينا تجارب عالمية يجب أن نستفيد منها هناك تكنلوجيا جديدة ومتطورة يجب ان تستخدم لدينا علماء بالخارج يجب أستدعاءهم لدينا منظمات عالمية نطلب العون منها لدينا تجارب كثير يمكن أن نستفيد منها .. لكني أؤمن تماماً بأن أن للتجربة العربية أن تعلن عن نفسها .. تجربة تحارب مشاكل المجتمع بالعلم .. نعم نستطيع . 

No comments:

Post a Comment